المشاركات الشائعة

السبت، 26 مايو 2012

مشاهد من حياتي (1)


 

سأحكي في البداية عن مولدي، واعذروني إذا أطلت... كما أطلب توجيهي، متى ما كان لازماً أخترت أسلوبي هذا في الكتابة، رغبة في توثيق بعض أشيائنا النادرة، أو التي نسيناها
لن تبلغ كلماتي تلك الآفاق التي يرتادها، أدب الدكتور صلاح على محجوب ولا حصافة وعمق الأخ خليل عيسى.. الكلام بعد هؤلاء مغامرة..
ليلة مولدي
كان شيوخ قرية (عبري)، يصطفون حول فانوس المولد المعلّق بأعلى القضيب المنتصب بوسط سوق عبري، ذات ليلة قمرية، في منتصف القرن الماضي، يؤمّهم الحاج فرح، ولفيف من هواة الذكر والمديح النبوي، حين هرول بعض صبية حي "بُلُك" حاملين خبر مولد طفل ذكر في بيت الدنقلاوي علي إدريس بلال، حيث نفحته "فاطمة الشيخ المحسية، بالمولود الثالث ، بعد " بدرية و"محمد" الذي اكتسب لقب "عطية" في سنوات لاحقة
كانت القرية في تلك السنوات تعجّ بالأسر القادمة من نواحي دنقلا، ربّما منذ حملة ود النجومي الانتحارية التي أجبرت عواصفها العديد من السكان على الهجرة شمالاً، باتجاه سادا (مصر)، وكان أبي يعمل مزارعاً في سواقي العمدة عبد الرحمن حسن –رحمه الله-،، بصحبة عبد الرحيم خليل (العمدة لاحقا)، وعبد الرحمن قرناص، عليهما الرحمة، وكان جدي إدريس بلال، الذي ينتمي إلى جزيرة "مقاصر" قد جاء إلى قرية عماره قادماً من كوشة، بعد انتقال المركز منها إلى عبري حوالي 1914م، وقد عمل خبيراً في طريق درب الأربعين.. هكذا قال أبي.
قال أبي أنه في تلك الليلة، مدّ رقبته وسط الحضور، ليقتنص نظرات الترحيب في وجوه الحاضرين، وكانوا قد انهمكوا في طقوس الأكل، فبرغم أن مولد طفل جديد في تلك السنوات، كان عبئاً إضافياً، فإن أبي بدا منشرحاً، لأن ميلاد طفل جديد في بيته، كان يعني بلغة العامة توثيق صلاته بعمارة وعبري التي هاجر إليها عام 1914م، بتأكيد أهليته الأسرية،.. أبي تزوج بأمي في يوم 26/4/ 1938م قبيل اندلاع الحرب العالمية الثانية
بعد تناول الأكل، وقبل الشروع في طقوس الذكر والدعاء، صدح الحاج فرح، قائلاً: مبروك يا (علي سونجي)، وإن شاء الله يتربى في عزّك، ويا ريت تسميه "مبارك"، لأنه وُلد في ليلة المولد، عندها أومأ الحضور لأبي مهنّئين ومباركين
جاءت عمّتي نفيسة –رحمها الله- وكانت تسكن بقرية عمارة، جاءت يوم السبوع وهي تحمل اسم "مكاوي" للمولود الجديد، وكانت مبهورة بالاسم، الرنان الذي يحمله أحد أبناء العمدة عبد الرحمن حسن، عمدة عمد سكوت، وقالت أمّي أن زوجة العمدة، أعلنت عدم قبولها بسرقة اسم ولدها، وقالت لها من فوق حمار أبيض ملجم بالحديد:

"خلاص!! التاني كمان سموه حسن" إشارة للراحل المقيم حسن عمدة – رحمه الله

وجاءتني الفرصة، وأنا في الصف الأول الابتدائي (الثانوية العامة بلغة محي الدين صابر)، كانت شهادة ميلادي الحقيقية ( محلك سر)، تحمل اسم مكاوي، بينما كان رفاق الصبا ينادونني "مكي" فاخترت الأخير عنواناً، لسهولة النطق، وخروجاً عن عقوق بيت العمدة، الذي كان له فضل بقائنا كأسرة بقرية عبري، وامتدت تلك الصلة وثيقة – حتى تاريخه
هنا أرجو أن استنهض صديقي خليل عبد الرحيم، ورفيق الصبا، ذو الذاكرة الحديدية، ليخوض معي هذا السرد، فقد كان صديقاً متمرداً، لا تفارقه أنفته المستحقة، وودّه الباقي، وللتاريخ أذكر أن "أسرة العمدة" ظلّت تحتفظ بتلك الآصرة الدافئة، بينها وبين عوام الناس، أبناءً وأحفاد، ليس الآن فحسب، بل كانوا كذلك في أوج سلطاتهم اللامحدودة، على ذمّة الراوي

وهكذا جئت إلى الوجود

ولدت هكذا بقامة أبي ولونه الأسود، وثورته التي لا تحدها حدود، حين يغضب.. وعفوية أمي وطيبتها، ونظرتها الصوفية للحياة.. وبعض رذاذ الشارع المفتوح
ولدت في (17 نوفمبر)، من ذلك العام، وأحتفلُ معنوياً بعيد ميلادي مع الفريق إبراهيم عبود قائد السطو العسكري الأول على السلطة ببلادنا، منذ خروج الإنجليز.. لذا أجد الأستاذة الفاضلة "أم النوبيين" سعاد إبراهيم أحمد، لا تحب تذكيري بذلك التأريخ البغيض
كان بعض الوافدين من نواحي المحس ودنقلا وحلفا، يسكنون في الجزء الشمالي من القرية، شرق السوق الحالي.. وهو الجزء الذي كان فيما مضى، معقلاً ومسكناً للعسكر وموظفي الدولة من إنجليز ومصاروة، بينما ترقد قرية عبري القديمة منبسطة على شاطئ النهر العتيق، وتمتد جنوباً بشكل نصف دائري، محفوفاً بالآلاف من أشجار النخل المشرئبة، دون انقطاع، حتى مشارف جزيرة صاي، وتضم عبرنساب، عبرنكونج، وقرية تبج.
قبل الحرب العالمية الثانية، كانت المراكب الشراعية الضخمة، تمخر عباب النيل من كرمة والشايقية إلى الحدود المصرية، وتحمل في متونها شحنات من التمور والبقوليات التي تنتج بكميات متواضعة في الحيازات الصغيرة والمتمثلة في الزراعة بالسواقي والشواديف، بينما كانت القوافل البريّة تتجه شمالاً إلى وادي حلفا، وجنوباً حتى كرمة، محمّلة بالبضائع، وأثواب الدمور والحلويات والسكر والشاي وبعض المنتجات الزراعية. وبعض المسافرين
كان تجار السّكوت، يسافرون في قوافل صغيرة إلى منطقة الدّبة، ثم يعبرون النيل إلى نواحي طريق دنقلا-أم درمان، ثم يميلون إلى الدويم، وكانت لهم سوقاً تجارية ، يشترون منها المصنوعات اليدوية،والجلدية بشكل عام، ومواعين القرع المنقوش، وأقداح الأكل الخشبية، المصنوعة في الغرب السوداني ( كردفان ودارفور، ويقول بعض كبار السنّ، أن بعض كبار التّجار كانوا يتاجرون بين المحس والسكوت، والغرب مباشرة بطريق درب الأربعين، وعن ذلك الطريق هاجر الكثير من النوبيين إلى غرب السودان، ولا أستبعد العكس، ففي قرانا نجد العديد ممّن ترجع أصولهم إلى الغرب السوداني ، وعلى رأي بعض المؤرخين فإن المحس وأهل السكوت ونواحي حلفا، هاجروا فعلاً من كردفان إلى ضفاف النيل واستقروا في مناطقهم الحالية، واختلطت لغاتهم باللهجة الدنقلاوية وأفرزت لهجة الفاديجا الحالية والتي تضم مناطق (محس-سكوت-حلفا – والنوبة المصرية)، أما لهجة الكنوز فبقيت على ما كانت عليه، لم يتمكن الفاديجا من التأثير عليهم، إلاّ بقدر ذلك الفارق البسيط بين لهجتي دنقلا- كنوز، وهم شعب مملكة دنقلا قبل حلول الفاديجا، فاسم الكنوز مجرد لقب رفيع تقلده حاكم مملكة الكنز الإسلامية، بعد تسليمه "أبي ركوةالأموي لسلطات الوالي في مصر
عقب انتهاء الحرب العالمية الثانية، ظهرت أولي العربات التجارية، وحلّت محل القوافل البرية والمراكب الشراعية. ويقال أن المرحوم (هاشم محمد بدر) من أوائل الذين حملوا رخصة قيادة العربات في منطقتنا، بينما يقول عمنا الراحل محمد عثمان حاج، أنه شاهد "علاء الدين محجوب" من عبري، يقود سيارة عام1935م، وقال بأن تلك السيارة كانت من بقايا حرب الكفرة، والتي تمّت صيانتها في مدينة وادي حلفا، "التوفيقية" قبل مجيء اللورد كتشنر إليها، والذي مدّ خط السكة حديد من حلفا إلى كرمة" كمرحلة أولى، قبل أن يتجه إلى أم درمان بطريق (حلفا- أبي حمد).
كانت قرية عبري محطّة برّية وسوقاً تقليدية للقرى التي تجاورها، يتوارد إليها أجناس عديدة من البشر، يمرّ بها حجّاج بيت الله الحرام القادمين من غرب السودان وبلاد التكرور، وقد حملوا فوق ظهورهم بعض البضائع التقليدية كالعطور وقلائد الخرز والدبابيس..الخ، كما يمر بها المسافرون من نواحي السودان المختلفة، في طريقهم إلى مصر، بينما تخصّص الشوايقة والمناصير في شراء شتول نخل السكوت المعروفة بالجودة،
منذ بواكير صباي كنت أعمل في "مطعم" الخال عثمان الشيخ- رحمه الله- وهكذا دخلت في أجواء السوق المكتظ بالمتحدّثين بالعربية، (لا أدري، ككثير من أبناء القرى في الشمالية، متى أجدت التحدّث باللغة العربية)، ولكني أفهم أن وجودي في سوق عبري جعلني منفتحاً، أكثر من غيري من الأنداد.
في الحي، كانوا يلقبوني ب(اوشّي) ومعناه العبد، لسمرة لوني، والذي أفاخر به الدنيا، فهي ورقتي الأصلية للانتماء ، كوني نوبياً، ولم يربطوا اسمي بأمي إلاّ في مرحلة متقدّمة (مكي بابه)، وكنت فخوراً بذلك، حيث أن كثيرون في قرانا يحملون مثلي أسماء أمهاتهم، من أمثال سعيد حجّة، سيد حميدة، عباس صليحة، حسن دُقدُق، حسن اريا، عامر سيدة. ولا شك أن الخلفية الأمومية للشعب النوبي، ومدى احترام الأهالي لأمهاتهم، وعلى أرضية ثقافة (أم الملك)، وتتويج "ابن الأخت" كملك، أفرز هذا الجانب المهم في دور المرأة في الحياة الاجتماعية، وصنع الحياة وحماية البيئة

آشه ابدونجدّتي لأمي:

هناك، شخصية محورية لوّنت ميول مكي علي إدريس في تلك السنوات الضبابية، تلك هي" آشه أبدون"، جدّتي لأمي، وترجع أصولها إلى قرية جدّي – المحس، تزوّجها جدي الشيخ إدريس الصائغ، الذي كان (تبد) حقيقي وفنان، ورّّث أخوالي "عثمان الشيخ" وحسن الشيخ، رحمهما الله، تلك المهنة النادرة (الآن) في منطقتنا، ولكن الأحفاد مبارك عثمان الشيخ وإخوته بعبري استبدلوها بأعمال اللحام وشيئاً من تلتيق اللديترات بسوق عبري..
آشه أبدون هذه، ورّثتني الكثير، الصّبر، القناعة، توسّم الخير في الآخرين، والسخرية أحياناً، فقد كانت إنسانة مرحة، وجادّة بصرامة، ولكني لم استوعب دروسها في إدارة الخد الأيسر عند الشدائد.. قضيت معها أحلى سنوات الطفولة، واستعمرت خيالي البسيط بقصصها ونوادرها التي لا تنتهي، كان حضنها الدافئ مسرحي ومربط بوارجي وسفني الخضراء، ، أماّ أهم ما رضعته منها فهي اللغة النوبية، المحسية المطعّمة بلون الأرض وشبقها الدائم للبقاء الآمن.. آشه ابدون كانت لا تخشى شيئاً في هذا العالم قدر خشيتها وارتعابها من مجرد رؤية (العسكر)!!! "كورتي مور" ويبدو أنها كانت على حق.. ففي كل المعمورة يظل العسكر – في خدمة الشعب- ولكن أنظمتنا البائدة والآيلة إلى الفناء، شوّهت صورة الحارس الأمين إلى صور بشعة من "زوّار الفجر" وملاحقة الأبرياء وحماية الظلمة والمفسدين ومصّاصي دماء الشعوب، ولبن الأطفال!!

هناك تعليق واحد:

  1. الاستاذ مكي علي ادريس أيقونة الغناء النوبي شعرا ولحنا وأداءا وقد تفجرت طاقته الغنائية في المرحلة الثانوية بدنقلا وقد عاصرناه في مدرسة عبري الوسطى وكان يمتاز بالقوة البدنية وله كثير من الأغاني النوبية وقد كانت اولى اغنياته ( وياوو أيلن وليسي دلقدنا ) عمل استاذا بالمدارس الابتدائية ثم التحق بمعهد الموسيقى والمسرح ونال منه درجة البكالوريوس وساهم كثيرا في تطور الاغنية النوبية والحداثة الموسيقية وهو مرجع في التراث النوبي يتحدث بادراك وتعمق عن النوبة والفزلكة التاريخية ومازال يرفد الساحة النوبية بروائع الأغاني ...

    ردحذف